منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر
أهلا وسهلا بكم في منتدى
جــــــامعة الحـــاج لخضر
إذا كنت زائــر تفضل بالتسجيــل للإستفــادة
إذا كنت عضو تفضلـ بالدخولـ والمشـاركة
تحيـات الإدارة
منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر
أهلا وسهلا بكم في منتدى
جــــــامعة الحـــاج لخضر
إذا كنت زائــر تفضل بالتسجيــل للإستفــادة
إذا كنت عضو تفضلـ بالدخولـ والمشـاركة
تحيـات الإدارة
منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية. خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 (

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
DR.Hannani Maya
نــــائب المــــدير



الجنس : ذكر
عدد الرسائل : 5393
العمر : 82
العمل/الترفيه : كاتب ومحلل سياسي عراقي \ الانترنيت والرياضة والاعلام
المزاج : جيد
تاريخ التسجيل : 30/09/2009

الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Empty
مُساهمةموضوع: الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية. خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 (   الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( I_icon_minitimeالأحد يونيو 25, 2017 12:30 pm

الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير
 
الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.
خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 (يونيو/حزيران2010) 'الإخوان المسلمون والسلفيون في الخليج' الصادر عن مركز المسبار للدراسات والبحوث- دبي.
 
ميدل ايست أونلاين
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Caption
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( _251184_bbbbbbbb
تبعات التنظيم أسفرت عما يجري لقطر
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Captionb
تعتبر تجربة الإخوان المسلمين في دولة قطر من التجارب الفريدة داخل حركة الإخوان المسلمين؛ منذ نشأتها (الجماعة الأم) عام 1928، إذ أعلن الإخوان المسلمون القطريون حل تنظيمهم عام 1999 والتحول إلى تيار داخل المجتمع القطري بعيداً عن ضغوط الأطر التنظيمية، ولم يأت هذا الاختيار إثر صدامات مع النظام الحاكم في قطر، أو نتيجة حملة اعتقالات وتصفيات كما حدث للإخوان في الدول الخليجية، أو جاء هذا الحل بعد أزمة عنيفة تعرض لها تنظيم الإخوان في قطر، ولكنه الأمر جاء اختيارا بعد دراسة وتفكير وتأن لسنوات، ثم حسم هذا الأمر والقرار بحل التنظيم، فضغوط الواقع لم يكن لها نصيب في هذا القرار.
تعاني التجربة الإخوانية القطرية من ندرة في المعلومات المتوفرة عنها، سواء على مستوى التجربة أو التفكير الذي سبق حل التنظيم، باستثناء الدراسة التي أعدها إخوان قطر وتم على أساسها اتخاذ قرار الحل، وقد حاولت التواصل مع الدكتور القطري جاسم سلطان صاحب قرار الحل، وتراسلنا معه للحصول على معلومات حول تجربة الإخوان في قطر ودوافعه لحل التنظيم، وما أحاط بالقرار من ملابسات، وطبيعة الدراسة التي أعدها الإخوان في قطر ودرسوا خلالها تجربة الإخوان خصوصاً الأفكار التي أرساها الإمام المؤسس حسن البنا، وخصوصية الواقع القطري، ومدى ملائمة وجود واستمرار تنظيم للإخوان المسلمين في قطر، ذات المجتمع المحافظ بطبيعته والذي لا يوجد فيه أي نسبة للفقر، نظرا للوفرة المادية المتوافرة للدولة من عائدات النفط والغاز.
أن تاريخ الحركة الإسلامية لم يكتب إلا بعد فترات طويلة من الزمن، فمذكرات قادة الحركة الإسلامية، الذين قرروا البوح بما عندهم، كتبوها في فترات متأخرة من حياتهم، بعدما تخففت الذاكرة من الكثيرة من حمولاتها من الأحداث ووهجها، وبالتالي فما تبقى هو ما استطاع أن يبقى، وتخلت الذاكرة عن تفاصيل كان من الممكن أن تنسج ملامح ذات عمق للحدث وتعطي تفسيرا لبعض التساؤلات التي يطرحها المهتمون بالحالة الإسلامية.
مراحل التأسيس
تكثف الوجود الإخواني في قطر، على ثلاث فترات، كان ذلك في منتصف الخمسينات، عندما هاجر عدد من رجالات الإخوان خاصة الدعويين إلى قطر، بفعل ضغط النظام الناصري في مصر على الإخوان المسلمين واستقروا في قطر، ثم تَأَثُر بعض الطلبة القطريين بالتجربة الإخوانية من خلال واحتكاكهم بالإخوان المسلمين في مصر في فترة السبعينات، عندما درسوا في الجامعات المصرية ومن بينهم الدكتور جاسم سلطان، ثم توافُد الإخوان السوريين على قطر في بداية الثمانينيات بعد الصدام الدامي بين الإخوان والنظام السوري والذي خلف آلاف الضحايا من الإخوان، وآلاف المطاردين خارج البلاد حيث استقر بعض شخصياتهم في قطر، واندمج بعض هؤلاء في مشروع فكري وصحفي كبير تمثل في مجلة "الأمة القطرية" التي صدر منها(72) عدداً حتى توقفها، والتي كان رأسها الإخواني البارز عمر عبيد حسنة، وكانت المجلة تعبر عن المضمون الفكري لمشروع الإخوان.
في منتصف الخمسينيات دفع الضغط السياسي والعنف، الذي مارسه النظام الناصري ضد الإخوان، إلى هجرات إخوانية إلي عدد من دول العالم، ومن بينها قطر، وكان من بين الإخوان الذي قدموا قطر الشيخ عبد البديع صقر، والشيخ يوسف القرضاوي، والشيخ عبد المعز عبد الستار، والدكتور أحمد العسّال، وكان سكان قطر في تلك الفترة قليلي العدد ويتركزون في العاصمة الدوحة، وهو ما جعل حضور هذه القيادات الإخوانية مؤثراً داخل المجتمع القطري، ناهيك عما تمتعت به تلك القيادات الإخوانية من عمق في العلوم الشرعية، وقدرات دعوية، وخبرات كبيرة في العمل الإسلامي.
استطاع هؤلاء الإخوان أن يقيموا علاقات جيدة مع الأسرة الحاكمة في قطر، ويتمتعوا باحترامها وثقتها، وتولوا عدداً من المساجد الكبيرة في قطر، مع تولي الحركة الدعوية، وشارك بعضهم في تأسيس بعض الكليات الشرعية، فساهم الدكتور يوسف القرضاوي في إنشاء الكلية الشرعية في قطر ووضع مناهجها، وكان لهذه الكلية تأثيرها في الشباب القطري، الذين التحقوا بها، كما ساهم الإخوان في صياغة الكثير من المناهج التعليمية والتربوية، وجلبوا عدداً من الكفايات الإخوانية التعليمية والتربوية والثقافية، التي استطاعت أن تؤثر في القطريين، خصوصاً وأن الإخوان كانوا يتحركون على أرضية قابلة لاستيعاب بذور الفكرة الإخوانية والإسلامية، في مجتمع لم تطله أفكار الحداثة والعلمانية، ويحتفظ بقدر من النقاء الفطري وتلعب الروابط القبلية دورا كبيرا في تماسكه، وكان يتشابه بقدر ما مع حالة الريف المصري الذي نشا فيه غالبية الإخوان الذين قدموا إلى قطر في تلك الفترة.
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Rightcornerالإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Leftcorner
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( _14982036528
جاسم سلطان: حل التنظيم
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Brightالإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير    الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية.  خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 ( Bleft
محل ثقة الحاكم
كان حاكم قطر آنذاك، الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، لا يجد حرجا في الثقة في تلك المجموعة من الإخوان، الذين قدموا إلى بلاده، وانتقلت هذه الثقة من الحاكم إلى القطريين، وهو ما أوجد لهم قبولا وموقعا متميزا داخل المجتمع، وإذا أدركنا السياق الاجتماعي والسياسي والاقتصادي في قطر، في تلك الفترة، حيث لم تكن هناك أزمات تتعلق بالهوية، أو التكامل، أو توزيع الثروة، أو وجود معارضة للنظام السياسي، أو أزمات اقتصادية تؤدي إلى احتقانات اجتماعية وسياسية، كل هذا جعل العمل الإخواني يتركز على الجانب الدعوي والتربوي والتعليمي، أضف إلى ذلك أن المجتمع القطري كان متشابها مع المجتمع الخليجي في كونه مجتمعا محافظا من الناحية الاجتماعية والدينية، وهو ما يسر للإخوان حركتهم وأن يتركز جهدهم في الجانب الدعوي الذي يحظى بالرضا والقبول السياسي والمجتمعي.
نبتة الإخوان
مع مرور الوقت، والاستمرار في قطر، بدأت تنمو العاطفة الإسلامية لدى البعض من الشباب القطري، وأخذت مجموعات منهم تطالع كتب الإخوان، من التي ألفها سيد قطب، وفتحي يكن، والشيخ محمد الغزالي وغيرهم، وشرع هؤلاء في القيام ببعض الأنشطة التي تشبه وسائل التربية عند الإخوان المسلمين، فكانوا يقيمون المعسكرات والرحلات الصحراوية وكان يدعى إليها بعض قيادات الإخوان الموجودين في قطر لكي يحاضروا فيها.
وفي تلك الفترة المهمة، في حياة مصر والمنطقة، قدم إلى مصر عدد من الطلبة القطريين، ومن بينهم الدكتور جاسم سلطان الذي جاء إلى مصر سنة 1973 لدراسة الطب، وكان هذا الطالب مشبعا بروح إسلامية، وشاءت الأقدار أن يشهد ولادة الحركة الإسلامية في الجامعة المصرية، في كليتي الطب والهندسة من جامعة القاهرة، فتعرف على قيادات طلابية من الإسلاميين. كما شهد تلك الفترة بدايات اتصال القيادات الإخوانية الخارجة من السجون المصرية مع الجماعة الإسلامية الطلابية، وعاصر بدايات نمو تيار العنف في مصر، وهي خبرات انعكست في تكوينه، وفي رؤيته، وفي تأسيس الإخوان في قطر بعد ذلك، وكان تأثر جاسم سلطان الأكبر بمجموعة الكتب التي أصدرها المفكر والكاتب الإخواني السوري سعيد حوى، والتي كانت تحاول أن تبني نسقا فكريا وسلوكيا وروحانيا متكاملا للفرد المسلم، خصوصاً إذا كان عضوا في الإخوان المسلمين.
اندمج بعض هؤلاء الطلاب القطريين، ومن بينهم جاسم سلطان، في الأنشطة الإخوانية في مصر، في تلك الفترة، وتأثروا بالتجربة الإسلامية. قيل شرع مجموعة من الشباب القطري، لا تتعدى المائة، في بناء تنظيم خاص للإخوان في قطر، وتركز أغلب نشاط هذه المجموعة على النشاط الدعوي والتربوي. ثم بعد مضي خمس سنوات، من تشكيل التنظيم الجديد البسيط شكلاً ومضموناً، جاء بعض الخريجين الجُدد من الخارج 1980 - 1981 وانضموا إلى هذه المجموعة، وبدأت تُطرح إشكالات حول أهمية وجدوى ومدى الحاجة إلى إنشاء تنظيم للإخوان المسلمين داخل قطر، ومدى قدرة هؤلاء الأفراد على تحمل تبعات مثل هذا التنظيم في ظل انتفاء الأسباب السياسية والاجتماعية الداعية لظهوره، ومدى قدرتهم على تحمل تبعاته في ظل أنظمة سياسية لا تطيق الحزبية خاصة الإسلامية منها, وتضيق بها وتراها تحزبات انقلابية أيديولوجية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://عنكاوا . كوم
 
الإخوان المسلمون في قطر.. ثقة الأمير الإخوان تمكنوا مِن إقامة علاقات متينة مع الأسرة الحاكمة وتولوا مِن إمامة المساجد الكبيرة مع تولي الحركة الدعوية بل شارك بعضهم في تأسيس كليات الشرعية. خلاصة بحث مصطفى عاشور 'الإخوان المسلمون في قطر'، ضمن الكتاب 43 (
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإخوان المسلمون تحظى بتواجد لافت داخل الحكومة الأميركية في عهد باراك أوباما!
» صاحب السمو الأمير حمد بن خليفة آل ثاني يزور مقر إقامة الشيخ الضاري معزيا بوفاته
» Icon16هل خرجت باكستان من بيت الطاعة السعودي؟ مثنى عبدالله Sep 26, 2017 هل خرجت باكستان من بيت الطاعة السعودي؟ مثنى عبدالله Sep 26, 2017 نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة منذ تأسيس باكستان عام 1947 بزغت علاقات هذا البلد مع السعودية على أنها ضرورة لأ
»  تأسيس الجيش العراقي ٦ كانون الثاني ١٩٢١ [size=32] تأسيس الجيش العراقي ٦ كانون الثاني ١٩٢١[/size] تم تشكيل الجيش العراقي يوم 6 كانون الثاني عام 1921 بقرار من الوزارة النقيبية الاولى برئاسة اول رئيس وزراء في العراق السيد عبد الرحمن (النقيب) الكيلاني
» بيان من الهيئة الشرعية بحلب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى جــــامعة الحـاج لخضـر :: الفئـــــــــة 02 :: ¤منتدى العلـــم والمعرفـــــةة¤-
انتقل الى: